الشؤون القانونية



الشؤون القانونية

الخدمات القانونية

تعتبر الإدارة القانونية أحد أهم الإدارات ، وصمام الأمان بالغرفة وتقوم بتقديم خدمات قانونية متميزة لرجال الأعمال من :-

استشارات حقوقية وتعاقدية- وبث الوعي القانوني- وخدمات الوساطة بالإضافة إلى تقديم النصح والمشورة القانونية- وإعداد الدراسات والبحوث القانونية- والتسويات الودية للنزاعات التجارية من خلال اقسامها المتخصصة بهدف التيسير على منتسبي الغرفة ومساعدتهم لا استمرارهم في ممارسة نشاطهم التجاري والاقتصادي . وتعبر الإدارة القانونية مرجعا قانونيا وجزء من البناء التنظيمي للغرفة حيث تعمل على تقديم خدمات قانونية متميزة بما يعزز دور الغرفة في تنمية وازدهار التجارة والاستثمار ومواكبة للتطورات وفقا لأحداث التشريعات المطبقة والمعمول بها واخر تعديلاتها والتي تساهم في تنمية التجارة المحلية واستقطاب الاستثمار الأجنبي عن طريق تسهيل الإجراءات القانونية . وهي الجهة المنوط بها إبداء الراي والمشورة لكافة الأقسام والإدارات بالغرفة بشأن مدى صحة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات وتوفير كافة الخدمات الاستشارية ذات الطبيعة القانونية لجميع المنتسبين وفقا للأنظمة واللوائح والقواعد المعمول بها.

 

رؤية الإدارة

الارتقاء بخدمات الغرفة من خلال تقديم خدمات قانونية متميزة لرجال الاعمال المنتسبين للغرفة والأجهزة الداخلية للغرفة وذلك بما يدفعها لتحقيق أهدافها .

 

رسالة الإدارة

تقديم الخدمات القانونية المتميزة ذات الجودة العالية للمنتسبين من استشارات ودراسات وتسوية النزاعات التجارية من خلال اقسامها المتخصصة بهدف كسب ثقتهم ورضاهم وحل المشاكل القانونية المتعلقة بأعمالهم التجارية وتقديم الحلول والدراسات والتمثيل القضائي وفض المنازعات عبر وسائل الصلح والتحكيم وفحص مدى نظامية اعمال الغرفة المعروضة على الإدارة كلا حسب اختصاصه وعلى الأخص القرارات الإدارية ومشاريع الأنظمة واللوائح والعقود والقضايا بما في ذلك اقتراح الإجراءات والتدابير التي تحول دون وقوع الإدارة في معوقات او صعوبات قانونية قد يترتب عليها قضايا او تعويضات او أخطاء او خسائر لا يمكن تلافيها .

 

مكتب الاحتجاج

يعمل مكتب الاحتجاج على حل وتسوية الأوراق التجارية مثل( الكمبيالة ،السند لأمر) حيث يقوم الموظفين المختصين بمكتب الاحتجاج بالتوسط بين المدعى والمدعى عليه بالطرق الودية بما يحقق المصلحة المشتركة وفي حال عدم التوصل لحل ودي فيتم إعطاء المدعى ورقة احتجاج يقوم بتقديمها لمحكمة التنفيذ وفقا لاختصاص المكاني المحدد بموجب النظام ويمكن لمشتركي الغرفة الاستفادة من الخدمات الالكترونية بتعبأة النموذج وسداد الرسوم والتوكيل من خلال الموقع على الرابط () او من خلال تقديم عن طريق زيارة الغرفة .

 

خدمات قانونية

* تقديم خدمات الاستشارات القانونية فيما يتعلق بجميع أنواعها (تجارية -مدنية إلخ) سواء كانت شفهية أو كتابية لمشتركي الدرجة الممتازة والأولى

* مراجعة العقود والتأكد من خلوها من أي إشكاليات قانونية لمشتركي الدرجة الممتازة والدرجة الأولى .

* ادراج اكثر العقود شيوعا في التعاملات التجارية وغيرها بالموقع الالكتروني للغرفة ومواقع التواصل الاجتماعي (لجميع المشتركين)

* تلقى شكاوى المنشآت في النزاعات التي تحدث فيما بينها او بين منشآت أخرى .

* مراجعة الأوراق التجارية (الكمبيالة – السند لأمر والتأكد من اكمال بيناتها الإلزامية بموجب الأوراق التجارية.  

 

للتواصل :

هاتف :

0146633339 تحويلة 109

ايميل :

 malenzy@ncci.org.sa‏ 

 

اكمل الموضوع

انضم الى النشره الاخبارية ليصلك المزيد